كهرباء الخليل تشارك في ورشة العمل الختاميّة لمشاريع الطاقة المتجددة في لبنان



.


شارك مدير عام كهرباء الخليل المهندس عبد الرؤوف الشيخ في ورشة عمل الطاقة المتجددة تحت عنوان"RE UNDA Project Closing & Way Forward" والتي عُقدت في العاصمة اللبنانية بيروت في الفترة الواقعة بين (13-15/12/2017)، والمنظّمة من قبل منظّمة الأمم المتحدة الاقتصاديّة والاجتماعية لدول غرب آسياESCWA) )، وبالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية شرق أوروبا UNECE.


بدوره، قدم المهندس الشيخ عرض مشاريع تم تحضيرها والعمل عليها على مدار عامين من خلال التواصل بين كهرباء الخليل والاسكوا. ومن بين تلك المشاريع تركيب (1,000 ك. وات) طاقة شمسية على أسطح منازل ومصانع ومرافق تجاريّة لمناطق محاذية للمستوطنات، بكلفة تبلغ (1,5) مليون دولار، بالإضافة لمشروع تركيب (1,000 ك. وات) طاقة شمسية على أرض بمساحة (10,000م2) قريبة من محطة تنقية الخليل، بكلفة إجمالية (1,5) مليون دولار، وتركيب محطة توليد بقدرة (800-1,000 ك. وات) تعمل على حرق الغاز بموقع مكب نفايات يطّا المغلق، بكلفة إجمالية (2,5) مليون دولار.

وقد تضمّن العرض المقدّم من المهندس الشيخ وصفاً لتلك المشاريع، بالإضافة إلى تحليل فني ومالي ودراسة جدوى لكل منها، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مستشار الاسكوا للطاقة المتجددة، لافتاً إلى ضرورة إيجاد تمويل كمنحة لهذه المشاريع نظراً لأهميتها. واتفق على أن يتم التواصل بين الشركة ومنظمة الاسكوا للمساعدة على توفير ذلك.


ومن الجدير بالذكر مشاركة معظم دول الأعضاء من منظمة الاسكوا في هذه الورشة بمشاريع مشابهة ومختلفة. كما شارك معظم البنوك ومؤسسات التمويل العالمية مثل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية IFC.

من جهته اجتمع المهندس عبد الرؤوف الشيخ مع ممثلي الممولين ومنهم IFC التابعة للبنك الدولي، واتفق مع السيد صبرا على التواصل مع ممثلIFC بالقدس لبحث الموضوع معه، ومن جهة أخرى اجتمع إلى السيدHenning Wuester مدير التمويل بالوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA))، والتي تقوم بالتعاون مع صندوق أبو ظبي ADFD بإطلاق مبادرات لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية (الدول الأعضاء في الاسكوا).


العلاقات العامة

18/12/2017