كهرباء الخليل تنهي صيانة مُغيّرات الجهد لمحولات القدرة بمحطاتها الرئيسية



أنهت طواقم كهرباء الخليل يوم الأحد الموافق 28-10-2018 صيانة مُغيرات الجهد لمحولات القُدرة في جميع محطات التحويل الرئيسية التي تقع ضمن امتيازها، يأتي ذلك ضمن خطة كهرباء الخليل لتحسين وتطوير جودة الخدمة والحفاظ على سلامة وكفاءة هذه المحولات وكافة النظام الكهربائي.

بدوره أفاد المهندس عبد الرؤوف الشيخ مدير عام كهرباء الخليل أن عملية الصيانة الشاملة تمت بهدف الحفاظ على التجهيزات الكهربائية وتجنب حدوث الأعطال أو الانقطاع المفاجئ للكهرباء، حيث تم عمل صيانة وقائية ل 12 مُغيّر جهد تابعة لمحولات القدرة الرئيسية الموجودة في محطات التحويل الرئيسية للمدينة والتي يبلغ عددها 7 محطات موزعة في جميع أرجاء المدينة من شمالها إلى جنوبها، موضحاً أن هذا العمل أُنجز بأيدي الطواقم الهندسية والفنية العاملة في كهرباء الخليل بأشراف خبير تركي مختص بهذه المجال تم التعاقد معه من خلال شركة الكمال الممثلة بمديرها العام المهندس عماد كمال، لا سيما أن هذا العمل يتم للمرة الأولى، لافتاً أن جهاز مُغيّر الجهد بطبيعته في غاية الدقة والتعقيد في جميع أجزاءه الميكانيكية والكهربائية ويتطلب دقة متناهية في صيانته وضبط عمله.

من جهة أخرى أوضح مدير دائرة الصيانة والتفتيش والتحكم م. وجدي سلطان أن العمل شمل على استخراج وفك أجهزة مُغيّرات الجهد وفحص سلامة جميع أجزائها الداخلية ميكانيكياً وكهربائياً، وتنظيفها بمعدات خاصة واستبدال زيت العزل الخاص بها بحوالي 200 لتر لكل جهاز بالإضافة إلى استبدال ما يلزم منها خوفاً من تأثيرها السلبي على التيار الكهربائي أو تلفها مستقبلاً، بالإضافة إلى إجراء فحوصات كاملة لكفاءة المحول ومُغيّرات الجهد بأجهزة دقيقة وخاصة لهذا العمل، مشيراً إلى ارتفاع كفاءة مُغيّرات الجهد والمحولات بعد إجراء هذه الصيانة، ذاكراً أن إنجاز العمل لجميع المحطات استغرق 10 أيام متواصلة.

ومن الجدير بالذكر أن كهرباء الخليل تمكنت من إنجاز هذا العمل دون التسبب بحدوث انقطاع التيار الكهربائي حيث تم توزيع الأحمال لضمان استمرارية سريان التيار الكهربائي، ويرجع الفضل في ذلك لمرونة النظام الكهربائي الذي تم العمل على تطويره باستمرار خلال السنوات الماضية للوصول لهذا المستوى من الكفاءة.

وأشار المهندس الشيخ أن كهرباء الخليل لديها طواقم هندسية وفنية ذات كفاءة عالية تعمل في الميدان على مدار الساعة وتتوفر لها متطلبات السلامة العامة والأدوات اللازمة لصيانة النظام الكهربائي لافتاً إلى أجراء الصيانة اللازمة لهذه الأجهزة سيتم بشكل دوري مستقبلاً حسب إرشادات المُصَنّع لكل جهاز وذلك بأيدي مهندسي وفنيي كهرباء الخليل حيث أصبحت لديهم الخبرة الكافية والمهارة اللازمة لإنجاز مثل هذا العمل، بالإضافة إلى استمرار إدارة كهرباء الخليل بالعمل على تطوير وإدخال أحدث التكنولوجيا لتحويل الشبكة الكهربائية إلى شبكة ذكية وفق رؤيتها المستقبلية.

من جانبه أكد رئيس بلدية الخليل أ. تيسير أبو سنينة أن ذلك يأتي ضمن مساعي بلدية الخليل وكهرباء الخليل الرامية لتطوير خدماتها، وذلك بالعمل على مدار الساعة بكامل طاقمها الفني والهندسي لتحسين جودة التيار الكهربائي والارتقاء بخدماتها في جميع مناطق امتيازها، بما يضمن توفير مستوى خدمات أفضل للمشتركين ورفع مستوى السلامة العامة في هذه المناطق.



العلاقات العامة

30/10/2018