مشاركة كهرباء الخليل في مؤتمر الطاقة الكهربائية في اسبانيا



شارك مدير عام كهرباء الخليل المهندس عبد الرؤوف الشيخ في مؤتمر "إمدادات الطاقة الكهربائية ومزوديها" في مركز برشلونة للشؤون الدولية (CIDOB)، والذي انعقد ضمن برنامج (المدن العالمية) في منطقة المتوسط في اسبانيا في الفترة الواقعة ما بين (28-30 آذار 2019)، تحت عنوان:

“Local Energy Supplies and Recommunalization of Utility Providers”

حيث تناولت الورشة الحديث عن موضوع البلديات والطاقة المتجددة ومشاريع رفع كفاءة الطاقة، وكانت دعوة مشاركة كهرباء الخليل بطلب من إدارة (CIDOB) لعرض تجربة كهرباء الخليل الناجحة على الشركات المماثلة التي تُدير قطاع الكهرباء والمملوكة للبلديات في منطقة المتوسط وغرب أوروبا.

بدوره، قدم المهندس الشيخ عرض توضيحاً لأهم نشاطات بلدية الخليل وكهرباء الخليل في العديد من المجالات، وأن بلدية الخليل لا تقتصر إدارتها على الكهرباء فقط بل تُدير العديد من الخدمات منها: خدمات المياه وخدمات الصرف الصحّي، بالإضافة إلى تبني إنشاء مشاريع ومراكز ثقافية وصالات رياضية ومدارس وملاعب رياضية وغيرها من الخدمات التي تهدف لخدمة المجتمع المحلي. كما تم استعراض أهم انجازات كهرباء الخليل في عدة مجالات والحديث عن مشاريعها الحالية والمستقبلية لإدامة التيار الكهربائي وتوزيعه، وتركيب مشاريع طاقة متجددة على أسطح البنايات العامة المملوكة للبلدية والمدارس، وخدمة المشتركين حسب نظام صافي القياس المُقَر من مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني.

والجدير بالذكر أنه سيتم استدراج مدينة الخليل ضمن قائمة " المدينة الحكيمة- Wise City"، أي أن خدماتها تتخطى حدود المسؤوليات المنوطة بها، وذلك بناءً على البيانات المطروحة في المؤتمر.

وانبثق عن المؤتمر عدة أوراق بحثية، وطاولة نقاش استعرضت موضوع إعادة إدارة خدمة الكهرباء للمجالس المحلية والبلدية من خلال شركات مملوكة للبلديات (Remunicipalization)، حيث أن دول ألمانيا واسبانيا من الدول الداعمة لهذا التوجّه من خلال استفتاءات شعبية بهدف تأمين تقديم خدمة الكهرباء على المستوى المحلي بكفاءة وفعاليّة.

يُذكر مشاركة العديد من المؤسسات في المؤتمر من أبرزهم: إدارة مؤسسة (CIDOB ومؤسسة الاتحاد من أجل المتوسطUFM) )، وعدد من الباحثين والمستشارين في موضوع إدارة الطاقة المتجددة، حيث نتج عنه دعوة لتكثيف الجهود لتشجيع الاستثمار لتطوير وتنويع مصادر الطاقة الكهربائية والمتجددة.

العلاقات العامة

01/04/2019